الأربعاء، 16 يوليو 2014

كيف تتحكمين في ضغط الدم المرتفع أثناء الصيام؟

الأربعاء، 16 يوليو 2014 - by jamalok 0

كيف تتحكمين في ضغط الدم المرتفع أثناء الصيام؟

إليك مجموعة من النصائح الهامة للتحكم في ضغط الدم أثناء الصيام. الانتظام في تناول أدوية الضغط: يعد الانتظام في تناول الأدوية الموصوفة لعلاج الضغط المرتفع هي الخطوة الأولى للتحكم في ضغط الدم أثناء الصيام، وقبل اتخاذ قرار الصيام يجب على المريض استشارة الطبيب المعالج لمعرفة إذا كان هناك أي تغيير في العلاج نتيجة لتغيير النظام الغذائي، كما يجب سؤال الطبيب عن ما إذا كان الصيام  يمثل أي مخاطر على الحالة الصحية للمريض.
❜ التحكم في الوزن الزائد: عادة ما يعاني مرضى الضغط المرتفع من زيادة الوزن أو السمنة لذا فإن صيام رمضان يعد فرصة جيدة لفقدان بعض الكيلوغرامات والتي يتبعها تحسن ملحوظ في صحة القلب والأوعية الدموية. وتشير كثير من الدراسات أن تخفيض الوزن ولو بنسبة بسيطة تساعد على اتزان ضغط الدم بصورة طبيعية على أن يكون انخفاض الوزن تدريجيا.
❜ الابتعاد عن الأطعمة المملحة تماما: الملح هو العدو الأول لمرضى الضغط المرتفع حيث يحتوي الملح على عنصر الصوديوم والذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بصورة سريعة لذا يجب على مريض الضغط المرتفع تجنب تناول المخللات، والمكسرات المملحة.
❜ تجنب المشروبات الغازية والمنبهات: الشاي والقهوة من المشروبات المحظورة على مرضى الضغط المرتفع نظرا لاحتوائها على مادة الكافيين التي تعمل على زيادة إدرار البول وفقدان كمية كبيرة من عنصر الكالسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم. وكذلك فإن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من عنصر الفوسفور الذي يتسبب في فقدان الماء والكالسيوم من الجسم كما أن هذه المشروبات تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات.
❜ أطعمة تساعد على توازن ضغط الدم:
منتجات الألبان:
كوب من التمر باللبن على الإفطار.
كوب من الياغورت على السحور.
قطعة من الجبن الأبيض على السحور.
❜ المكسرات غير المملحة: المكسرات من الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم وهو من العناصر الهامة لمريض الضغط العالي كما أنها تحتوي على زيوت مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية. ويجب الحرص على تناول المكسرات غير مملحة.
❜ التمر: من أغنى المصادر بعنصر البوتاسيوم والذي يساعد على توازن ضغط الدم ويقي من الشعور بالعطش. لذا فإن تناول التمر أو التمر بالحليب على الإفطار من العادات الصحية الغذائية لمرضى الضغط المرتفع.
❜ الأسماك: وخاصة المشوية منها، فهي من الأطعمة التي ينصح بها لمرضى الضغط العالي. وذلك لاحتوائها على الأوميغا 3 وهي أحد الأحماض الدهنية التي تساعد على توازن ضغط الدم.


Tags: ,
About the Author

Write admin description here..

0 التعليقات:

Text Widget