الثلاثاء، 15 يوليو 2014

الفوائد الصحية والعلاجية للشاي الأخضر

الثلاثاء، 15 يوليو 2014 - by jamalok 0

الفوائد الصحية والعلاجية للشاي الأخضر

ينشط الجهاز المناعي
الشاي الأخضر له تأثير مضاد للأكسدة وأكثر تأثيرا من فيتامين «ج». ويحتوي الشاي الأخضر على كثير من الفيتامينات، خاصة فيتامين «هــ» ويحتوي أيضا على معادن هامة ومواد تنينية قابضة. إنه ينشط الجهاز المناعي في الجسم فيساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان، وارتفاع ضغط الدم وارتفاع سكر الدم، وله وظيفة الشفاء من بعض الأمراض وذلك بقدرته على تثبيط ارتفاع الكولسترول في الدم وله القدرة على تحفيز وتنشيط الجهاز العصبي.
يخفض ضغط الدم
يفيد الشاي الأخضر مرضى الضغط المرتفع نتيجة ضيق وانقباض الأوعية الدموية. ووجود مادة الكاتشين الموجودة في الشاي الأخضر تمنع عمل الأنزيم الخاص بذلك وترجع الأوعية الدموية إلى انبساطها مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.
يعالج أمراض القلب
يفيد في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، ويفضل تناوله قبل الأكل بنصف ساعة مضافا إليه عصير الحامض وربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل فيمنع حدوث أكسدة الدهون منخفضة الكثافة، والتي تؤدي إلى حدوث ترسيبات دهنية على جدار الشرايين من الداخل فتسبب ضيق هذه الشرايين، أو تسدها أو تعمل على تصلبها، وهذه المواد المضادة للأكسدة تساعد على رفع النسبة بين الدهون عالية الكثافة المفيدة للجسم.
يقي من الالتهاب
يساعد على الوقاية من التهابات المفاصل، أو الروماتزم، كما يعرف على نطاق واسع. ويقول الباحثون إنهم وجدوا مكونين في الشاي الأخضر لهما القدرة على الوقاية من بعض أنواع التهابات المفاصل من خلال عزل نوع من الانزيمات التي تتلف المفاصل.
يساعد على الهضم
يفضل تناول الشاي الأخضر مع إضافة أوراق النعناع الأخضر والنافع إلى هذا الكوب وتناوله بعد وجبة الإفطار وعدم غلي أي من المكونات لأنها تحتوي على زيوت طيارة، حيث إنه يساعد عملية الهضم وشعور الإنسان بالنشاط والحيوية.
يعالج الاسهال
يعمل على خفض السكر لدى مرضى البول السكري، وله تأثير مضاد للفيروسات حيث يعمل على تثبيط نشاط فيروس الأنفلونزا. وهناك أبحاث تجري على الشاي الأخضر، لدراسة تأثيره على نشاط فيروز الإيدز كما أنه يعالج حالات الإسهال الناتجة عن البكتيريا الضارة التي تسبب التسمم الغذائي لأن مادة الكاتشين تثبط عملية إفراز السموم من هذه البكتيريا.
علاج فعال لنزلات البرد
أفاد باحثون بأن تناول الشاي الأخضر يساعد على علاج نزلات البرد، مؤكدين أن تناوله عن طريق تبريده ثم تجميده في مكعبات الثلج، يفيد أيضا في علاج انتفاخ العيون، ويعالج جلدك بالضغط بمكعب غير ملفوف على جفنيك أو وجنتيك لمدة تصل إلى 10 ثوان. كما يمنع حدوث مشاكل الجهاز العصبي المصاحبة لاضطرابات التنفس التي تحدث لبعض الناس أثناء النوم.
يفيد في إنقاص الوزن
يفيد في إنقاص الوزن. ولكي تتحقق الفائدة من الشاي الأخضر يغلى كوب من الماء ويوصى بإضافة ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر ويترك لمدة 5 دقائق، ثم يصفى ويضاف إليه عصير حامضة ويحلى بملعقة صغيرة من عسل النحل، ويمكن شرب ثلاثة أكواب شاي خلال اليوم، حيث إنه يفيد في إنقاص الوزن ويعمل على زيادة حرق السعرات الحرارية والدهون اللازمة لإنقاص الوزن.
يحمي من هشاشة العظام
يوقف عملية تآكل الأسنان، الذي تسببه بعض أنواع البكتيريا التي تتغذى على السكر. كما أن له قدرة على تقوية العظام للمسنين وحماية العظام من الهشاشة وذلك لاحتواء الشاي الأخضر على مواد تحاكي هرمون الإستروجين في المحافظة على كثافة العظام. وبالنسبة للوقاية من السرطان، فإن مادة الكاتشين تمنع تدمير وتحطيم الخلايا الطبيعية المجارة للخلايا السرطانية وتوقف العملية المحفزة للنمو السرطاني.

Tags: ,
About the Author

Write admin description here..

0 التعليقات:

Text Widget